وكالة أنباء موريتانية مستقلة

47 سيدة أفريقية تشاركن في لقاء حول الصيد بأنواكشوط

بدأت سيدات يمثلن سبعا وأربعين دولة أفريقية أمس الأحد في العاصمة الموريتانية نواكشوط ورشة حول الصيد البحري تنظمها الاتحادية الأفريقية للمنظمات المهنية للصيد التقليدي وإدارة الموارد الحيوانية بالاتحاد الأفريقي بالتعاون مع الاتحادية الموريتانية للصيد.
الدورة التي تدوم ثلاثة أيام تنظم بتزامن مع تخليد العيد الدولي للمرأة من منظور مساهمة المرأة الأفريقية فى قطاع الصيد البحري.
وأكد وزير الصيد والاقتصاد البحري النانى ولد أشروقة في كلمة بالمناسبة أن الاقتصاد الموريتاني يعتمد بشكل كبير على الثروات السمكية وأن الحكومة الموريتانية تسعى إلى تحقيق أفضل العوائد المترتبة على استغلال وتسيير واستدامة قطاع الصيد والاقتصاد البحري وتعميم مردوديته على كل الموريتانيين.
وأضاف أن الإستراتيجية الحالية للتسيير المسؤول وللتنمية المستدامة للقطاع تجسد هذا التوجه من خلال رؤية بعيدة المدى تسعى إلى حماية الثروة السمكية ومحيطها وتعزيز اندماج القطاع فى منظومة الاقتصاد الوطني.
وقال ان هذه الورشة تعتبر لبنة بارزة فى تعزيز طموحات القارة الأفريقية في بلوغ موقع ريادي فى مجال التنمية وضمان حقوق المرأة وأحقيتها في المشاركة الفاعلة ، مبينا في الوقت نفسه ان تنظيم هذه الورشة فى موريتانيا يعتبر تقديرا من القارة الأفريقية لأهمية موريتانيا في مجال الصيد البحري وتثمينا للاستراتيجية الحالية لتنمية الصيد البحري.
بدورها ، رحبت الدكتورة فاطمة بنت عبد المالك عمدة بلدية تفرغ زينه في نواكشوط بالنساء الأفريقيات المشاركات فى هذه الورشة ، وأشادت بدور المرأة الأفريقية فى الاقتصاد الأإفريقي ، داعية النساء الأفريقيات إلى المزيد من العمل والتضحية من أجل مستقبل واعد.
من جهة أخرى ، بين ممثل الاتحاد الأفريقي أبوبكر سيدى بى أهمية دور المرأة بالنسبة للاتحاد الأفريقي واسهامها البارز فى قطاع الصيد والمساهمة فى الأمن الغذائي ،
مضيفا أن على الإتحاد الأفريقي أن يعمل على دفع البنوك إلى توفير القروض لتمويل نشاطات النساء بقطاع الصيد.

Print Friendly, PDF & Email

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: هذا المحتوى محمي