وكالة أنباء موريتانية مستقلة

إفتتاح معرض للعملات والطوابع بالمتحف الوطني

أفتتح مساء أمس الثلاثاء بالعاصمة الموريتانية أنواكشوط المعرض الأول للعملات والطوابع البريدية الذي ينظيمه النادي الموريتاني للطوابع البريدية والعملات بالتعاون مع البنك المركزي الموريتاني والشركة الموريتانية للبريد والمواصلات و تتواصل فعاليات المعرض ما بين 22 – 27 مارس الجاري.
وت ضمت المعروضات لوحات جسدت مراحل تاريخية مرت بها العملة الوطنية الموريتانية منذ إنشائها وحتى اليوم، وفئات معروضة من العملة، بالإضافة إلى معمل لفحص واكتشاف العملات المزورة، ومعمل آخر للتخلص من الأوراق النقدية القديمة (التالفة)، ومئات الطوابع البريدية التي تؤرخ لمراحل مختلفة من تاريخ موريتانيا، إلى جانب العديد من المقتنيات القديمة والتحف.
كما ضم الجانب المخصص لمشروع متحف البنك المركزي الموريتاني العديد من القطع والأوراق النقدية من عدة مراحل زمنية ابتداء من عام 1973 (عام إنشاء العملة الوطنية)، إلى جانب عرض فلم يؤرخ لإنشاء العملة (الأوقية) للمخرج همام افال الملقب همام الملك بعنوان “ترجيت”. وكانت الاوقية منذ إنشائها عام 1973 في الجزائر قد اعترتها تغيرات جمة من حيث القيمة والشكل حتى عام 2011″، فكان وقت إنشائها كن أوراق نقدية من فئة ألف و مائتين ومائة أوقية، والقطع المعدنية من فئة 20، و10، و5، و1، و5/1 أوقية، وأصدرت العملة على مرحلتين وهما: الجزائر ثم بعدها في ألمانيا (1973).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.