وكالة أنباء موريتانية مستقلة

تعاون عسكري بين المغرب وموريتانيا لتطهير الحدود

قالت مصادر مغربية رسمية،إن هناك تعاوناً عسكرياً وثيقاً بين المغرب و موريتانياً.
وأن التعاون الثنائي، قائم بموجب الاتفاق رقم 1 المتعلق بوقف اطلاق النار التي تبقى المملكة المغربية ملتزمة به.
وأضافت نفس المصادر أن المصالح الأمنية “الدرك الملكي والوقاية المدنية” وعناصر الجمارك المغربية قامت منذ ال14 من غشت الجاري بعملية تطهيرية بمنطقة الكركارات وهي العملية التي لم تعرف، بحكم طبيعتها، مشاركة أي من أفراد القوات المسلحة الملكية، وبتعاون وثيق مع السلطات الموريتانية.
وتندرج هذه العملية حسب نفس المصادر،إلى تطهير المنطقة المذكورة من جميع الأنشطة غير القانونية التي تشهدها والتي تشكل تهديدا على المنطقة برمتها، في إطار مجهودات السلطات المغربية للحد من التحركات غير الشرعية التي من شأنها خدمة بعض الجماعات الإرهابية.
وفي إطار هذه العملية التطهيرية، قامت المملكة المغربية بتهيئة وتعبيد مقطع طرقي يربط بين المركز الحدودي الكركارات والحدود الموريتانية، كما تم تأمينا للعبور ولتنقل الأشخاص عبر هذا المركز الحدودي، تطبيق مراقبة صارمة للحد من تزايد الأنشطة الإجرامية والتجارة غير القانونية بكل أشكالها بالمنطقة”.
ومن شأن هذه الإجراءات أيضا، تُضيف المصادر، ضمان مراقبة وتدبير ناجعين لتدفق العابرين بما يمكن من الحد بشكل فعال من أنشطة شبكات الاتجار في البشر، كما تندرج هذه العملية في إطار واجبات ومسؤوليات والتزامات المملكة المغربية،تجاه مواطنيها و تجاه دول المنطقة، بالسهر على سلامة وأمن الأشخاص والممتلكات المتواجدين داخل التراب المغربي، وخاصة العابرين للمركز الحدودي الكركارات”.
وكانت بعثة المينورسو ومجلس الأمن قد أكدا بأن هذه العملية التطهيرية أمر طبيعي أتى بعد تنسيق مع السلطات الموريتانية، ودون تسجيل أي تواجد عسكري مغربي بالمنطقة.

Print Friendly, PDF & Email

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: هذا المحتوى محمي