وكالة أنباء موريتانية مستقلة

أنقرة تضغط على أوروبا لإعفائها من التأشيرات

حذر وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو في حديث لصحيفة “كاثيميريني” اليونانية الثلاثاء من أن تركيا “لن تتمكن من الاستمرار في وقف” تدفق المهاجرين إلى الاتحاد الأوروبي إذا لم يتم إعفاء الأتراك من تأشيرات دخول بحلول تشرين الأول/أكتوبر.
ووجه الوزير هذا التحذير مجددا للأوروبيين بعد تسجيل السلطات اليونانية بين الاثنين وصباح الثلاثاء لتدفق جديد قياسي لمهاجرين مع وصول 462 شخصا انطلقوا من السواحل التركية.
وقال الوزير التركي “قامت تركيا بواجباتها” لقطع تدفق المهاجرين بعد الاتفاق المبرم في آذار/مارس مع الاتحاد الأوروبي وباتت تنتظر من الأوروبيين “أن يحترموا وعودهم” منها إعفاء الأتراك من تأشيرة شنغن.
وأضاف في حال تخلف الاتحاد الأوروبي عن تعهداته “لا يمكن لتركيا أن تستمر في وقف وحدها الهجرة غير الشرعية” إلى أوروبا. وتابع “ننتظر إعفاء المواطنين الأتراك من التأشيرات في تشرين الأول/أكتوبر على ابعد تقدير”.
وتخشى أثينا كما الاتحاد الأوروبي من أن تسمح تركيا مجددا بتدفق المهاجرين في بحر ايجة في حين أن تسلط النظام التركي بعد الانقلاب الفاشل في 15 تموز/يوليو سبب فتورا في علاقاته مع الأوروبيين.
وتراجع عدد المهاجرين الذين كانوا الصيف الماضي بالآلاف في بحر ايجة، غالى حوالي مئة يوميا بعد الاتفاق بين الاتحاد الأوروبي وتركيا وينص على إعادة كافة الوافدين بعد 20 آذار/مارس.
لكن هذه الأعداد ارتفعت بعد الانقلاب الفاشل في تركيا وبلغت ذروتها خصوصا بين الاثنين والثلاثاء خلال الصيف. لكن السلطات اليونانية امتنعت عن التعليق على هذا الموضوع وتسعى للحفاظ على التعاون مع أنقرة.

لا انضمام للاتحاد الأوربي

في المقابل قال مفوض الاقتصاد الرقمي والمجتمع بالاتحاد الأوروبي وهو ألماني لصحيفة بيلد الثلاثاء إن تركيا لن تنضم إلى عضوية الاتحاد على الأرجح في عهد الرئيس رجب طيب إردوغان.
وبدأت تركيا محادثات للحصول على عضوية الاتحاد عام 2005 لكنها لم تحرز تقدما يذكر. وتشعر دول كثيرة بالقلق من احتمال انضمام الدولة ذات الأغلبية المسلمة للاتحاد كما زاد توتر العلاقات منذ محاولة انقلاب في يوليو تموز.
وقال جونتر أوتينجر في مقابلة مع الصحيفة “من المرجح أن تؤجل هذه المسألة لفترة ما بعد إردوغان.”
وأضاف “في ظل الظروف الحالية الانضمام لن يكون واقعيا حتى أواخر العقد القادم”.
وقال زيجمار جابرييل نائب المستشارة الألمانية الأحد إنه لا يتوقع حصول تركيا على عضوية الاتحاد خلال حياته السياسية مشيرا إلى أن التكتل لن يكون في وضع يسمح بقبول تركيا حتى لو نفذت أنقرة كل الشروط المطلوبة لذلك غدا.
ولم يتطرق المفوض الأوروبي لإعفاء الأتراك من تأشيرة شنغن، وترجح بعض الأطراف أن الأوروبيين لن يوافقوا على المطمح الذي تصر أنقرة على انتزاعه في ظل الممارسات القمعية المتزايدة لأردوغان عقب محاولة الانقلاب الفاشلة رغم الضغوطات الكبيرة التي تمارسها الأخيرة بسبب اللاجئين.

Print Friendly, PDF & Email

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: هذا المحتوى محمي