وكالة أنباء موريتانية مستقلة

60 مليون دولار دعما لمجموعة دول الساحال

قال وزير الخارجية الأمريكي ريكس تلريسون إن بلاده ستقدم 60 مليون دولار لمساعدة قوة دول مجموعة الساحل الخمسة لمكافحة الإرهاب, جاءت تصريحات تلريسون خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي عقدت أمس من أجل توفير الدعم للقوة المشتركة لدول الساحل الخمس موريتانيا, مالي, النيجر, تشاد, بوركينافاسو, وتسعى فرنسا التي تنسق بين دول الساحل والمجتمع الدولي إلى توفير ما تحتاجه هذه القوة من دعم مادي.
وتقع دول الساحل على مساحة مقدرة بأكثر من خمسة ملايين كلم مربع تنشط فيها تنظيمات مسلحة يسعى بعضها إلى الانفصال وإقامة كيانات مستقلة جديدة على حساب وحدة البلدان، فيما يعمل بعضها الآخر ضمن استراتيجيات ورؤى لا تعترف بالأنظمة السياسية ولا بالحدود القائمة بين الدول.
كما يشكل تهريب المخدرات والتجارة بالبشر واحدا من التحديات الأمنية للمنطقة ، حيث تقدر عائدات هذه الأنشطة بأربعة مليارات دولار سنويا، وفقا للمكتب الدولي لمكافحة المخدرات.
و قد تأسست مجموعة في فبراير/شباط 2014، للتنسيق ومتابعة التعاون في مواجهة التحديات الأمنية والاقتصادية.كما تعمل على حشد التمويلات واستقطاب الاستثمار الأجنبي لتحقيق التنمية وخلق فرص العمل وإقامة البنى التحتية في هذه البلدان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.