وكالة أنباء موريتانية مستقلة

مجموعة الساحل في ملتقي باريس

احتضنت الجمعية الوطنية الفرنسية ملتقى حول السلام برئاسة الأمين الدائم للمنظمة ناجم حاج محمد، وبحضور الخبير الجنرال أحمد ولد محمد ازناگي.
و حمل الملتقى الذي نظمته جمعية أوروبا موريتانيا هذا العام عنوان “مجموعة دول الساحل الخمس، مبادرة إقليمية لهندسة جديدة للسلام”.
ويشارك في الملتقى اللواء الموريتاني محمد ولد ازناكي، إضافة إلى الأمين العام لمجموعة الخمس والرئيس السابق لقوة برخان في مالي، ورئيسة معهد THÉMIIS كاميل روو.
كما يشارك في الملتقى المنظم تحت عنوان: “مجموعة الخمس : مبادرة إقليمية من أجل آلية جديدة للسلام”، 30 نائبا برلمانيا فرنسيا.
و ناقش الملتقى في جلساته “الدور الصاعد” لموريتانيا في مجموعة الساحل و “الآفاق الواعدة لهذه المجموعة في صناعة السلام”.وفي هذا المضمار قال المتحدث القائد السابق لقوة “بارخان” فرانسوا كزافيي والمونت إن الجيش الموريتاني، هو الجيش الوحيد في المنطقة الذي تمكن من حماية حدود بلاده بشكل كلي مما جعل قوة “بارخان” لا تحتاج لوضع قواتها داخل حدود موريتانيا.
وجاء حديث قائد “برخان” السابق في سياق الندوة المنظمة في باريس مساء أمس حول دور موريتانيا في مواجهة الإرهاب والهجرة السرية، وبحضور رئيس الجمهورية وعدد كبير من الخبراء العسكريين والأمنيين وعشرات النواب الفرنسيين.
و تعتبر موريتانيا من الدول المؤسسة لمجموعة دول الساحل التي تضم مالي و تشاد و النيجر و بوركينا فاسو حيث تم الإعلان عن تأسيس المجموعة في أنواكشوط و سبق و أن ترأست اجتماعاتها على مستوى الرؤساء و كذا على مستوى وزراء الخارجية.

Print Friendly, PDF & Email

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: هذا المحتوى محمي