وكالة أنباء موريتانية مستقلة

وزير الاقتصاد والمالية إمام أسئلة البرلمان

أجاب المختار ولد اجاي وزير الاقتصاد والمالية على أسئلة للنواب تعلقت بالوضع الاقتصادي في البلاد خلال جلسة برلمانية، حيث رد الوزير على سؤال حول البرنامج الاستعجالي،الذي أوضح أن تمويل البرنامج كان متضمنا في ميزانية سنة 2018 ،التي صادق عليها البرلمان شهر دجمبر الماضي،مع ذلك فإن الحكومة تمكنت خلال شهر من نقل أكثر من 5 آلاف طن من القمح و1000 طن من علف الحيوان، ولا تزال عملية النقل مستمرة وتسيير حسب الخطة المرسومة لها حيث تستفيد الولايات الأكثر تضررا جراء نقص الامطار.
وعن علاقة ارتفاع الاسعار وزيادة سعر صرف اليورو بالعملة الجديدة، نفى الوزير هذا الطرح مشيرا إلى أن الارتفاع كان يحدث في ظل العملة القديمة، وأوضح الوزير أن الارتفاع الذي شهدت العملة المحلية مقابل اليورو يعود الى أن عملتنا الوطنية قاعدة تقيمها بالدولار وقد شهد اليورو ارتفاعا مقابل الدولار خلال الأسبوع الماضي.
كما أوضح أن واحد الدولار كان يساوي 35.57 أوقية جديدة خلال اليوم الثاني لإطلاق العملة الجديدة (2 يناير) والدولار يساوي نفس القيمة تقريبا بتاريخ 18 يناير( الجمعة الأخيرة) حيث وصل الى 35.6 أوقية جديدة ، بينما التغير الذي حصل ارتبط بالعلاقة ما بين الدولار واليورو.
وعن سؤال حول مطار النعمة تساءل الوزير كيف يمكن أن نربط مطار النعمة بأنواكشوط لو لم يتم انشاء شركة خطوط جوية ونحن بالأمس اتهمنا بانشاء شركة غير ذات فائدة وأنها فساد وعمولات؛ موضحا أن هذا المطلب دعائي، فشركة تبحث عن الربح لا يمكن أن ترفض كل ما يمكن أن يزيد ربحها. وأوضح أن الشركة هدفها حل مشاكل المواطن لكن دون أن يكون ذلك سببا لإفلاسها، وبالتالي فإن أي فرصة تتيح إمكانية النقل الى أي نقطة في الوطن فإنها ستقوم بها.
وفي سؤال يخص مدى صدق ما نشر عن قسمه بأن موريتانيا أفضل وضعا من الدانمارك قال الوزير إن هذا السؤال مثال حي على صناعة الشائعة، مشيرا إلى أن الصورة التي نشرت كانت خلال رده على سؤال لأحد نواب المعارضة وعلى من يقول به أن يظهر المقابلة أو الموقف الذي أقسم فيه، وعبر الوزير عن استغرابه من اهتمام النائب بهذا الموضوع مع إمكانية التأكد من صحته قبل أن يكون موضوعا للنقاش في الجمعية الوطنية مما يعطيه نوعا من الصدقية.
جاءت هذه الردود قبيل مصادقة الجمعية الوطنية خلال جلسة علنية عقدت يوم أمس على مشروع قانون يسمح بالمصادقة على اتفاقية القرض الموقعة بين بلادنا وصندوق الأوبك للتنمية الدولية والمخصصة للمساهمة في تمويل مشروع مزرعة للرياح في بلنوار بقدرة 102 ميغاوات، وتبلغ قيمة القرض 18 مليون دولار (6350 مليون أوقية)، ويتم تسديد القرض على مدى 20 سنة تتضمن فترة سماح 5 سنوات وبمعدل فائدة 1.75٪ سنويا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.