وكالة أنباء موريتانية مستقلة

مهلة البرلمان للمصادقة على اتفاقية التجارة الحرة

خلال قمة الاتحاد الإفريقي العاشرة المنعقدة هذا الأسبوع ، اتفق رؤساء الدول والحكومات الإفريقية على أن 22 توقيعا وموافقة ستكون كافية لبدء تنفيذ اتفاقية التجارة الحرة.
وقال برغينس سيباهيزي ، رئيس وحدة CFTA في مفوضية الاتحاد الإفريقي ، إن التصديق سيكون دليلاً على الاستعداد من جانب الدول الأفريقية لتنفيذ الاتفاقية.
مضيفا إن “عملية التصديق هي إدراج للمعاهدات الدولية في القوانين الوطنية” خاصة و أنه تم الاتفاق على أن يكون لدى البلدان 180 يومًا بعد توقيع الإطار للتصديق عليه.
وقال مفوض الاتحاد الإفريقي للتجارة ، ألبرت موشانجا ، إن عملية التصديق ستشهد أيضاً سلسلة من حملات التوعية الوطنية ، من بين أمور أخرى ، تنوير البرلمانيين لضمان الحصول على موافقة سريعة.
في دفع كبير لجهود التصديق ، خصصت Afrochampions ، وهي شبكة من قادة الأعمال الأفارقة ، مليون دولار لتسهيل عملية التوعية حول CFTA في جميع أنحاء القارة.
وأشار موشانجا إلى أنه مع تبني 11 دولة حتى الآن ، سيكون هناك فرصة ثانية للتوقيع خلال قمة الاتحاد الإفريقي القادمة التي ستعقد في موريتانيا في يوليو من هذا العام.
وفي كلمته أمام قمة الاتحاد الإفريقي يوم الأربعاء ، دعا رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي ، موسى فقي محمد ، الدول الأعضاء إلى “استنفار الإرادة السياسية المطلوبة لمنطقة التجارة الحرة الأفريقية القارية لكي تصبح حقيقة واقعة”.
وأضاف ” أدعو جميع الدول الأعضاء إلى التوقيع والتصديق على اتفاقية منطقة التجارة الحرة. …يجب أن يكون طموحنا هو ضمان دخولها حيز التنفيذ قبل نهاية هذا العام”.
وقال رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي “من جهتي أعتزم ، خلال الأسابيع القليلة المقبلة ، تعيين مبعوثين للقيام ، تحت سلطة الرئيس ييسوفو وبالتنسيق مع القطاع الخاص ، بالتواصل المطلوب مع جميع أصحاب الشأن المعنيين”.
في غضون ذلك ، من المتوقع أن تضع البلدان قائمة بنسبة 90 في المائة من المنتجات التي لا تتم حمايتها (من المنافسة) منذ البداية ، والمنتجات الحساسة التي ستتم حمايتها لفترة معينة ، والمنتجات التي سيتم تطبيقها. وستعفى مؤقتا من التحرير.
وقال المفاوضون إن الجدول الزمني للتنازلات سيفتح نافذة أمام البلدان لحماية صناعتها الضعيفة و الناشئة و لمزيد من تسهيل عملية الدعم والتصديق ، يُطلب من رؤساء الدول والحكومات إنشاء أمانة لاتفاقية التجارة الحرة عبر الحدود.
وتعمل CFTA حتى الآن كوحدة تابعة للجنة التجارة والصناعة التابعة لمفوضية الاتحاد الإفريقي. ويرأس الوحدة برودنس سيباهيزي برواندا.
المادة 13 من الاتفاق ، تنص على أنه من بين أمور أخرى ، مهمات الجمعية على إنشاء أمانة CFTA ، طبيعتها وميزانيتها إذا بدأ التنفيذ و قبل أن يتم ذلك ، ستقوم مفوضية الاتحاد الأفريقي بالعمل كأمانة مؤقتة.
ستكون الهيئة مستقلة عن مفوضية الاتحاد الإفريقي ، وتقدم تقاريرها مباشرة إلى رؤساء الدول والحكومات.
إذا انضمت جميع الدول الأفريقية إلى الاتفاقية وتم التصديق على الاتفاقية من قبل جميع الدول ، فإنها ستجعل إفريقيا – قارة تضم 55 دولة يبلغ عدد سكانها أكثر من 1.2 مليار نسمة ، والناتج المحلي الإجمالي أكثر من 3.5 تريليون دولار أمريكي – وستكون أكبر سوق منفرد فى العالم.

Print Friendly, PDF & Email

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: هذا المحتوى محمي