وكالة أنباء موريتانية مستقلة

«توتال» تبحث لملء فراغ رئيسها

تبحث مجموعة النفط العملاقة توتال، مواجهة الغياب المفاجئ لرئيسها كريستوف دو مارغوري؛ الذي قتل في تحطم طائرة في روسيا حيث يتواصل التحقيق اليوم (الأربعاء)، بمشاركة خبراء فرنسيين.
وتبدأ الوم آلية ملء الفراغ الذي خلّفه رئيس مجلس إدارة الشركة؛ الذي أعيد انتخابه عام 2012 لـ3 سنوات على رأس الشركة الفرنسية الأولى على مستوى الأرباح.
وكان أمين عام المجموعة جان جاك غيلبو، أكّد أمس الثلاثاء أن توتال «منظمة بشكل يسمح لها بمواجهة هذا الحدث المأساوي»، مضيفا أن لجنة الحوكمة والأخلاقيات ومجلس الإدارة سيجتمعان «في أقرب وقت ممكن».
وسيجري اختيار الرئيس الجديد للشركة، التي تضم 100 ألف موظف وسجلت عام 2013 حجم أعمال بقيمة 189.5 مليار يورو، من داخلها عملا بتقاليد الشركة.
وسيواجه الرئيس الجديد تحديات كبرى من بينها، تراجع نمو إنتاج المحروقات وأزمة التكرير في أوروبا والتأخير في تطوير بعض المشاريع.
ويذكر أن المجموعة بدأت معالجة هذه النقاط فأعلنت في أواخر سبتمبر (أيلول)، عن خطة لتقليص التكاليف وتخفيض استثماراتها، يترتب الآن على خلف دو مارغوري تطبيقها.
كما ينبغي أن يجد حلا لتقليص فائض القدرات على مستوى التكرير في أوروبا، وهو مسعى أعلنته الشركة في أواخر سبتمبر بلا تفاصيل.
وسيدفن كريستوف دي مارغوري؛ الذي جال العالم والبلدان التي تنشط فيها توتال ويفوق عددها 130 بلدا، في مراسم خاصة في بلدة سان – بير – سور – مير الصغيرة غربي فرنسا «بعد حفل رسمي تحضره شخصيات مهمة في باريس» حسبما أفادت مصادر رسمية متطابقة.
أمّا في موسكو فيتواصل التحقيق في أسباب تحطم الطائرة الخاصة؛ التي كان دو مارغوري على متنها، والذي يجريه مكتب التحقيقات حول أمن الطيران المدني الروسي.
ووصل 3 مسؤولين من المكتب الموازي له في فرنسا إلى مكان الحادث مساء أمس، برفقة مستشارين تقنيين اثنين من شركة يونيغت ومستشار من شركة داسو للطيران صانعة الطائرة.
ويترتب على مكتب التحقيقات الروسي تحديد أسباب اصطدام طائرة فالكون 50، التي وضعت قيد الخدمة في 2006 بآلية لإزالة الثلج على مدرج الإقلاع في مطار فنوكوفو قرب موسكو، مما أدى إلى مقتل رئيس مجلس إدارة توتال وأفراد الطاقم الـ3 منهم الطياران.
وعرف رئيس توتال بدفاعه الشديد عن روسيا وانتقاده سياسة العقوبات الأميركية والأوروبية؛ التي فرضت على هذا البلد بسبب الأزمة الأوكرانية.

Print Friendly, PDF & Email

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: هذا المحتوى محمي