وكالة أنباء موريتانية مستقلة

الحرب في العراق وسوريا تهجر13.6 مليون شخص

أعلنت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة أمس أن النزاعات في العراق وسوريا أجبرت نحو 13.6 مليون شخص على مغادرة منازلهم، وإن الكثيرين منهم لا يجدون الغذاء أو المأوى مع اقتراب الشتاء.
وقال أمين عوض مدير قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالمفوضية، إن العالم لا يتحرك لتلبية حاجات اللاجئين.
وقال عوض للصحافيين في جنيف: «الآن عندما نتحدث عن نزوح نحو مليون شخص خلال شهرين أو نزوح 500 ألف في ليلة واحدة لا نرى تجاوبا من العالم».
ويشمل العدد 13.6 مليون شخص نحو 7.2 مليون نازح داخل سوريا، في حين يشكل زيادة كبيرة من تقديرات الأمم المتحدة البالغة 6.5 مليون شخص، علاوة على 3.3 مليون لاجئ سوري في الخارج و1.9 مليون نازح في العراق و190 ألف شخص غادروا طلبا للسلامة.
وتوجهت الأغلبية الساحقة من اللاجئين السوريين إلى لبنان والأردن والعراق وتركيا، وهي بلدان قال عوض إنها «تدفعنا إلى الشعور بالخجل من أنفسنا» بسبب دعمها للعائلات السورية المشردة.
وقال إنه «ينبغي على الدول الأخرى في العالم، وخصوصا البلدان الأوروبية وغيرها، أن تفتح حدودها وتتحمل جزءا من العبء».
ونقلت «رويترز» عن المفوضية أنها تحتاج إلى تبرعات تبلغ نحو 58.5 مليون دولار لتجهيز 990 ألف شخص لاستقبال فصل الشتاء، وتشير إلى أن هذا المبلغ يغطي الاحتياجات الأساسية مثل الأغطية والثياب.
وقال عوض إن الصين وروسيا تأتيان في ذيل قائمة أكثر الدول المانحة ويتعين عليهما المساهمة بقدر أكبر.
وقال: «من الناحية السياسية لا يمكن أن يكونوا غير مكترثين.. الوضع الإنساني ملحّ ويجب أن يوضع في المقام الأول إذا لم تتوفر تسوية سياسية».

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.