وكالة أنباء موريتانية مستقلة

رئيس الجمهورية يصل عاصمة الحوض الغربي

وصل رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز صباح اليوم الأحد مدينة العيون المحطة الاولى من زيارته لولاية الحوض الغربي التي تدوم أربعة أيام.وبدأت نشاطاته بزيارة مركز إستطباب المدينة الذي استفسر عن مكوناته والخدمات التي يقدمها للمواطنين ودوره في حل مشاكل الصحة العمومية في الولاية.
ونشير الى أن المركز انشأ سنة 2009 على انقاض المستشفى الجهوي بلعيون،ويضم 60 سريرا واجنحة للجراحة والأطفال وأقسام الكلى والعيون والطب الباطني والأطفال والولادة وقسما للطب العام.كما يتوفر المركز على طاقم طبي من 63 موظفا من بينهم 3 أطباء عامين ومتخصصين في الجراحة والعيون والنساء والأسنان والأمراض الوبائية وفنيين في مجال التخدير والمختبر والأشعة والعمليات وفني في مجال العيون كما يعمل به 36 متعاقدا.
ويضم المركز الذي تمت إعادة تأهيله وتجهيزه سنة 2010،ثلاث غرف للجراحة والولادة والعيون ويطبق نظام التكلفة الجزافية للحمل بمبلغ 5500 اوقية فيما يقدم 200 استشارة يوميا.
وتقول وزارة الصحة إن دراسة تم إعدادها لبناء مستشفى كبير بالمدينة وإطلاق مناقصة لهذاالغرض من أجل مواجهة الارتفاع الكبير المسجل في نسبة المراجعين للمؤسسات الصحية في لعيون ولتوسيع الطاقةالاستيعابية الى 150 سريرا وتزويد المستشفى الجديد بمعدات حديثة وراديو رقمية.وتضم ولاية الحوض الغربي اربعة مراكز صحية من فئة (ب) ومركزا صحيا من فئة (أ) و49 نقطة صحية أخرى.
كما شملت نشاطات الرئيس زيارة مدرسة تكوين المعلمين بمدينة العيون.
التي أنشئت سنة 1993 وتحولت إلى مؤسسة ذات طابع إداري سنة 2006 وتتوفر على طاقم تأطير مكون من 28 معلما ويزاول التكوين فيها 507 تلاميذ معلمين.وتقوم بتكوين التلاميذ المعلمين الحاصلين على الباكلوريا مدة ثلاث سنوات.
كما أمتدت نشاطات الرئيس اليوم لتشمل مقر شركة حيوان ومراعي موريتانيا في العيون.التي أسست من طرف خصوصيين منحدرين من الولايات الزراعية والرعوية وتغطي نشاطاتها في الوقت الحالي ولايات الحوضين ولعصابه والبراكنه والترارزة بغلاف مالي قدره 200 مليون أوقية.
وكانت اللحظات الاولى لزيارته مدينة لعيون إفتتحها بتوزيع تجهيزات ومعدات رياضية على فرق وأندية الحوض الغربي.تستفيد منها الروابط الشبابية في مقاطعات الولاية الأربع.

Print Friendly, PDF & Email

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: هذا المحتوى محمي