وكالة أنباء موريتانية مستقلة

معرض معماري مصري موريتاني في أنواكشوط

ينظم المركز الثقافي المصري بأنواكشوط بالتعاون مع جمعية إعادة الاعتبار لفن ولاتة ابتداء من العاشر من إبريل الجاري أسبوعا ثقافيا بعنوان الفن المعماري الولاتي بين عوامل التعرية وفوائد منسية وعلاقاته بالفن الزخرفي والفن المعماري المصري.
ويهدف الأسبوع الثقافي الذي يتواصل إلى الخامس عشر من إبريل إلى إبراز الفن المعماري في المدينة الأثرية الموريتانية التي أقيمت منذ عدة قرون، كما سيقوم المركز الثقافي المصري بعرض لوحات ترمز للفن المعماري والزخرفي المصري خلال حقب تاريخية مختلفة.
وصرح الدكتور نشأت ضيف بأهمية هذا المعرض في التعريف بالحضارة المصرية وبحث أوجه الشبه بينها والحضارة المصرية القديمة.
وأضاف على أهمية التعاون بين المعنيين عن الفن والثقافة الأثرية في موريتانيا ونظرائهم في مصر، مبرزا أن العلاقات ستشهد في هذا المجال تطورا ملحوظا خلال الأسابيع المقبلة من خلال إيفاد مصر لخبراء في المجالات الأثرية وغيرها من مجالات الفنون والثقافة التي تسهم في خلق مناخ للتعاون الثقافي والفني والمزج بين الحضارة المصرية والموريتانية فيما يتعلق بالفنون المعمارية والزخرفية التي تقر وتشهد بعظمة الدولة المصرية.
وأكد أهمية مدينة ولاتة الموريتانية التي اختارتها اليونسكو ضمن التراث العالمي، وأشار المسؤول المصري إلى أن بعض الباحثين من بينهم مصريون أعدوا أطروحات للدكتوراه عن مدينة ولاتة والقيمة الأثرية والحضارية للمدينة القديمة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.