وكالة أنباء موريتانية مستقلة

مد خط الغاز لمحطة كهرباء غزة

قررت الحكومة مد شبكة انابيب في قطاع غزة لتكون جاهزة لاستقبال الغاز المسال لحل مشكلة محطة الكهرباء التي تعمل حاليا بالوقود الصناعي.
وقال رئيس سلطة الطاقة عمر كتانة سوف نشرع بمد خط داخلي وهو عبارة عن شبكة انابيب في غزة كي تكون جاهزة لاستقبال الغاز الفلسطيني او الاستيراد من جهات اخرى”.
و أكد ان الاولوية للغاز الفلسطيني المكتشف في شواطيء قطاع غزة والذي لا تزال اسرائيل تعارض استخراجه .
وحسب البيانات المعدة من قبل سلطة الطاقة فان بناء شبكة الانابيب في قطاع غزة تحتاج من 12- 18 شهرا بتكلفة تصل الى 15 مليون دولار.
ولا تعارض الحكومة او سلطة الطاقة استيراد الغاز من جهات مختلفة باستثناء اسرائيل لكن في الاساس يجب ان يكون هناك شبكة انابيب جاهزة في غزة.
ويقول رئيس سلطة الطاقة”: الاولوية للغاز الفلسطيني فهناك حقل مكتشف وشركة بريطانية اوكل اليها العمل على استخراجه لكن لا تزال هناك صعوبات سياسية مع اسرائيل, نامل من اجتماع المانحين في بروكسل المقرر اليوم الاربعاء بان يكون للدول دور في الضغط على اسرائيل للسماح باستخراج الغاز الفلسطيني”.
كما يامل كتانة بان يقوم المانحون بتمويل مشروع بناء شبكة الانابيب والذي سيشكل ارضية هامة لاستقبال الغاز لحل مشكلة محطة كهرباء غزة.
واضاف”: المحطة في غزة تكلفنا يوميا مليون دولار بدل الوقود الصناعي وتعمل بنصف قدرتها فقط فبدل 140 ميجاواط تنتج 70 ميجاواط بينما لو استبدلنا عمل المحطة بالغاز لن تتجاوز التكلفة اليومية 160 الف ولار وتعمل المحطة بكامل كفائتها فضلا عن ان الغاز المسال ليس له مضار صحية او بيئية كما يسببه الوقود الصناعي”.
ولم يستبعد كتانة استيراد الغاز من قطر”.ويشار الى لم السلطة لم يسبق لها ان استوردت الغاز المسال من اسرائيل.
وبحث مجلس الوزراء امس الإطار العام لمذكرة تفاهم بشأن مد خط غاز إلى محطة توليد كهرباء غزة، لحل مشكلة كهرباء القطاع.

Print Friendly, PDF & Email

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: هذا المحتوى محمي